ملف العدد
أبو تمام يخرجُ عن النَّص
13,Nov,2023
ما غايةُ الوصفِ؟ ما الموصوفُ؟ ما الصِّفةُ؟ وفي سكوتكَ ما لا تبلغُ اللغةُ دعْ ذلكَ العبثَ الكونيَّ منسحباً إلى السُّكونِ فإنَّ الظلَّ فلسفةُ للصَّمتِ في زهوهِ العالي ترفُّعُهُ لا حرفَ إلَّا أُريقتْ فوقهُ شفةُ خذ البياضَ إلى أقصى دلالتهِ واخرجْ إلى الشَّمسِ فالتَّاريخُ مقبرةُ ما ثمَّ إلَّا صدىً يعوي وحادثةٌ من الدِّماءِ وأُخرى بعدُ موشكةُ لا خيمةٌ تخ ..

حضَر الأوان، وحضر الرَّجُل
12,Nov,2023
أ‌. أحمد الشّيخ ترى هل يظلُّ المكان على ما هو عليه، قطعةً من الأرض، أم يكتسب كينونةً متجدِّدةً بفعل مَن يستَوُون فوقه، ويطْبَعُون عليه بصماتهم، بل يُعيدون تشكيله في الواقع والذّاكرة، على مَرِّ العصور؟ ينبعث هذا التَّساؤل في ذهني كلَّما مررْتُ من أمام البوّابة الأولى للجامعة الأردنيّة، فحالما يقعُ البصرُ على تلكُم الكُرتَيْن اللَّتَين تعلُوانها، وتتبدَّى خلفَهما أش ..

المَسْرَد الزَّمَنيّ لعلاقة الدكتور الأسد محمود محمد شاكر
12,Nov,2023
أ‌. يوسف السِّنَّاري معهد المخطوطات العربية المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) يتتبّع هذا المَسْرَد العلاقة الكبيرة الّتي امتدّت بين الأسد ومحمود شاكر أكثر من أربعة عقود. وقد ائتلفت روح الأسد بروح شاكر لمشتركات بينهما، منها الاشتغال بدراسة الشّعر الجاهليّ خصوصًا والأدب العربيّ عمومًا، ومخالفة طه حسين في قضية إثبات الشّعر الجاهليّ، رسالة الأسد (مصاد ..

في حضرةِ الحاضرِ "الأسد"؛ حلقةٌ في اللغة والأدب والوفاء
12,Nov,2023
د. سمية سليمان الشوابكة أكاديمية وباحثة أردنية السّلام على الأسد ناصر الدّين، والسّلام على روحه الّتي ما زالت تحوم حوالينا، تحرسنا وتحنو علينا. السّلام عليه وهو يُوغل في الرّوح أملًا، ويجتاز عتمًا، ويُسرج في الأفق حلمًا. السّلام عليه يعلّم باللُّغة معنى الاختلاف والائتلاف، مؤمنًا بحقّ الآخر في الاختلاف، مؤكِّدًا أنّ الحرّيّة أُسُّ الإبداع وحِصْنُه، منطلقًا من دا ..

شعريّةُ السّيرة الذّهنيّة؛ الأسدُ في مرايا الآخرين
12,Nov,2023
د. هيثم سرحان أكاديمي وباحث أردني تتمثّلُ السّيرةُ الذّهنيّةُ الخاصّة بالأسد في نصوص الشّهادات والمذكّرات والسّير الّتي كتبها من اتّصل به في حياته الأكاديميّة، ومواقعه الوظيفيّة الّتي تسنّمها وارتقاها عبر مسيرة حياته الممتدّة. لم يُعْنَ الأسد بكتابة سيرته الذّاتيّة؛ إيمانًا منه بأنّ ذاته ساكنة في ذوات الجماعة وأصوات الشُّعراء منذ فجر الشِّعر العربيّ . وفي هذا ا ..

ملامح من منهج الأسد؛ قراءةٌ في المقدّمات
12,Nov,2023
د. إسماعيل القيّام أكاديمي وباحث أردني لا يستطيعُ القارئُ الحصيف تجاوُزَ مقدّماتِ أعمال الأسد؛ لِما تقدّمُه كُلٌّ من إضاءةٍ وافيةٍ وإطلالةٍ مهمّةٍ على العملِ الذي تتصدّرُه، ففيها بيانٌ لأهميّةِ الموضوع وقيمتِه، ولصِلته به وأسباب تناوُله، وأبرزِ ما واجهه من عقَباتٍ ذات صِلةٍ وثيقةٍ بالموضوع، وفيها تبيانٌ للمنهجِ الذي سار عليه، وتعريفٌ بالمصادر التي رجع إليها ونقدٌ ..

تلاحمُ العروبةِ والإسلام في فكر العلامة الأسد
12,Nov,2023
د. سهام الفريح أكاديمية وباحثة كويتية عاش العلَّامة الأسدُ حياةً حافلةً بالعطاء العلميّ والفكريّ، وهو من رُوّاد الحركة الفكريّة والثّقافيّة في وطنه الأردنّ، وقد خدم التَّعليم خِدمةً جليلةً، فقد أسَّس أوّل جامعةٍ في الأردنّ ورَأَسَها، وكان أوّل وزير للتّعليم العالي، ونال العديد من الجوائز بجدارةٍ، وأعلاها وسامُ الاستقلال من الدَّرجة الأولى. ولد الأسدُ عام 1922، ..

ناصر الدّين الأسد أسفارٌ وأمَاثِيل
12,Nov,2023
د. خالد الجبر أكاديمي وباحث أردني يضمّ هذا الملفّ عددًا من المقالات عن ناصر الدّين الأسد، تنوّعت بين الوجدانيّ الّذي تستنبتُه الذَّاكِرة، ويتطلّع إلى تَرهين الآثار والتّنويه عن الإنجازات، والأكاديميّ الّذي يتلمّس في وَجَازةٍ جانبًا منهجيًّا، والنّقديّ الّذي يستَجْلي صُورة الأسد في مَرايا الآخَرين، ويُجلّي ملمَحًا في شِعرِه الّذي تأبّى نشره كُلّه، فأسْمَح ببعضِه بأَ ..